اخاف اسامح ^^ نائب المدير ^^
عدد الرسائل : 485 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 27/02/2008
| موضوع: لائحة التقويم ( بالنظام التعليمي الموحد ) الجمعة مارس 14, 2008 4:37 pm | |
| معنى التقويم التربوي معنى التقويم التربوي : يقصد بالتقويم التربوي :إصدار أحكام على مدى ما تحقق من أهداف ، و تقديم مقترحات للتطوير و التحسين ، كما أن لعملية التقويم وظائف تربوية على جانب كبير من الأهمية فإلى جانب كونها أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي تعتبر عملية تشخيص وعلاج ووقاية تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنهج وطرائق التدريس وإيجاد الحلول المناسبة لها بهدف تحسين عملية التعليم وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة من البرامج التربوية ،كما إن عملية التقويم تهدف على نمو المتعلم نمواً شاملاً متكاملاً وصولاً للأهداف العامة للتربية بدولة الكويت وتحقيقاً للأهداف الخاصة بالمجال الدراسي والمرحلة الدراسية. أهـداف التقويم أهداف التقويم تهدف عملية التقويم إلى ما يلي :
) تحقيق الأهداف العامة والخاصة للتربية بدولة الكويت. 2) تحسين مخرجات العملية التعليمية والتربوية. 3)معرفة جوانب القوة والضعف في المنهج الدراسي وطرائق التدريس بهدف وضع الخطط المناسبة لعلاجها. 4) معرفة مدى مناسبة المادة العلمية المقررة لأعمار الطلبة وقدراتهم وميولهم. 5) تحديد المستوى العلمي والتحصيلي لدى المتعلم لمساعدة المعلمين و أولياء الأمور على توجيهه دراسياً و مهنياً. 6) توفير النتائج والمؤشرات للاستفادة منها في العمليات التشخيصية والعلاجية. 7) تحديد مدى نجاح المنهج الدراسي في تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها وفي إحداث التغيير الإيجابي في سلوك المتعلم. نظـــام التقويم نظام التقويم
من أهم ما يجب مراعاته في نظام التقويم الأطر و الحواكم التي تشملها المواد الآتية :
1) يشمل العام الدراسي على أربع فترات تقويمية بالإضافة إلى الفصل الدراسي الصيفي.
2) تختص إدارة المدرسة بتنظيم وإعداد جداول واختبارات الفترتين الدراسيتين
الأولى و الثالثة .
3) الفترتان الدراسيتان الثانية و الرابعة للصفين العاشر و الحادي عشر
تكون جداولهما و إجراءات و موضوعات و صياغة اختباراتهما موحدة على مستوى المنطقة التعليمية .
4) الفترتان الدراسيتان الثانية و الرابعة للصف الثاني عشر تكون جداولهما
و إجراءات و موضوعات و صياغة و اختباراتهما موحدة على مستوى الوزارة .
5) يشمل الفصل الدراسي الصيفي على فترتين تقويميتين الأولى والثانية
للطلبة الذين لديهم دور ثان . النهايات الكبـــرى والصغرى للمجالات الدراسـية النهايات الكبرى والصغرى للمجالات الدراسية 1) تحدد الدرجة الكلية وتقسم لكل مجال دراسي حسب جداول التقويم المرفقة للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وتحسب درجة المجال الدراسي في نهاية العام من ناتج تقسيم مجموع درجات الفترات الأربع على 3. 2) ينجح الطالب ويجتاز المجال الدراسي إذا كانت درجته الكلية في نهاية العام الدراسي لا تقل عن النهاية الصغرى للنجاح ، أي لا تقل عن ( 50 ) درجة من المجموع الكلي للدرجات . 3) يحق للطالب دخول الفصل الدراسي الصيفي إذا كان راسباً في ثلاث مواد فأقل . 4) يعتبر الطالب راسباً ( و يبقى للإعادة ) إذا رسب في أربع مواد فأكثر. 1) تكلف إدارة المدرسة الأقسام العلمية بوضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة بإشراف التوجيه الفني المختص. 2) تتولى المنطقة التعليمية وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة وفق آلية الاختبارات الموحدة و ذلك للصفين العاشر و الحادي عشر. 3) تتولى الوزارة وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة وفق آلية الاختبارات الموحدة و ذلك للصف الثاني عشر. 4) يتم إعلام الطلبة بدرجاتهم التي يحصلون عليها في نتيجة الفترات الدراسية الأربع. 5) يسمح للطلبة بالإطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الأولى والثالثة في أثناء الحصة الدراسية بعد إتمام عملية التصحيح والرصد و لا يسمح بالإطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة . 6) يتم إخطار أولياء الأمور بنتائج أبنائهم التي يحصلون عليها في امتحانات الفترات الدراسية الأربع. توزيع الدرجات على الفترات 1) تكون درجة المجال الدراسي في الفترتين الأولى والثالثة من ( 50 ) 2) تكون درجة المجال الدراسي في الفترتين الثانية الرابعة من ( 100 ) 3) درجة كل مجال دراسي في نهاية العام الدراسي هي متوسط درجات الفترات الدراسية الأربع: الفترة الأولى + الفترة الثانية + الفترة الثالثة + الفترة الرابعة نظـــام المعــدل التراكمي 1) يعمل بنظام المعدل التراكمي كما يلي : الصفوف النسبة المئوية الصف العاشر 20% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي الصف الحادي عشر 30% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي الصف الثاني عشر 50% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي مجموع المعدل التراكمي 100% نتيجة الطالب عند إتمام المرحلة الثانوي
3) ينتهي المعدل التراكمي لكل سنة بانتهائها ويحفظ كرصيد للطالب عند إتمام المرحلة الثانوية. 4) لا يتم احتساب معدل تراكمي للسنة الدراسية الأولى التي رسب فيها الطالب في أي من الصفوف العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر. 5) يتم احتساب معدل تراكمي للسنة الدراسية الثانية التي رسب فيها الطالب في أي من الصفوف العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر. | |
|
بو فهد عم جواهر ·.¸¸.·`من كبار شخصيات كيوت عسل·.¸¸.·`
عدد الرسائل : 657 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: لائحة التقويم ( بالنظام التعليمي الموحد ) السبت مارس 15, 2008 3:14 pm | |
| شوووهد ما سبق كاكا اقدم لك شكر على نقل نظام التقويم | |
|
اخاف اسامح ^^ نائب المدير ^^
عدد الرسائل : 485 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 27/02/2008
| موضوع: رد: لائحة التقويم ( بالنظام التعليمي الموحد ) السبت مارس 15, 2008 4:34 pm | |
|
الله يعافيك
اخوووووووووي
وشاكر لك مرورك
ومنور الموضوع والله
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: لائحة التقويم ( بالنظام التعليمي الموحد ) الخميس مارس 20, 2008 7:16 am | |
| |
|
اخاف اسامح ^^ نائب المدير ^^
عدد الرسائل : 485 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 27/02/2008
| موضوع: رد: لائحة التقويم ( بالنظام التعليمي الموحد ) الخميس مارس 20, 2008 8:19 am | |
| | |
|